بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

أعلنت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة، عن تنفيذ برنامج خطة العمل لنظافة المدينة ليلة عيد الفطر وخلال إجازة العيد، بهدف زيادة وتحسين الوضع البيئي ومنع تكدس النفايات في الشوارع وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

جاء الإعلان عقب لقاء مشترك حضره مدير دائرة الصحة والبيئة الدكتور يوسف شبير، ومدير دائرة العلاقات العامة والأنشطة المجتمعية الأستاذ عماد الأغا، ومسئول قسم النظافة الأستاذ محمد الأغا، ومسئول وحدة الآليات الثقيلة الأستاذ درويش الزقزوق، بمشاركة مسئول الصحة بوكالة الغوث الأستاذ بشير شعت، وممثلي عن المجلس المشترك للنفايات الصلبة أ. محمد صيام وأ. ماهر دبور، من أجل وضع خطة نظافة للمدينة ليلة عيد الفطر  وخلال إجازة العيد.

وقال شبير  أن البلدية قد أتمت استعداداتها للعمل بفرق الطوارئ خلال ليلة العيد مبيناً جهوزية كافة آليات وعمال النظافة لجمع النفايات من كافة شوارع المدينة حيث سيتم انطلاق العمل الميداني بدءً من يومي الجمعة وصباح يوم السبت، وستقوم فرق التفتيش والمتابعة بالتعاون مع شرطة البلديات ليلة العيد وفي حدود الساعة 12 ليلاً بإشعار أصحاب البسطات بضرورة إزالتها قبل الساعة الواحدة فجراً الذي تم تحديدها موعداً للبدء بتنظيف شوارع المدينة ومحيط الأسواق وفي كافة الأماكن التي تشهد حركة تجارية نشطة وفق خطة مدروسة.

وأضاف أن طواقم النظافة ستبدأ العمل بنظام ثلاثة ورديات ستشمل ساعات اليوم بأكمله، موضحاً أنه سيتم العمل ثاني أيام العيد بدءً من الساعة الخامسة فجراً بوردية صباحية ومسائية لتنظيف الأسواق  وباقي الأيام سيتم عمل قسم النظافة كالمعتاد .

وأشار شبير إلى أهمية تعاون المواطنين مع فرق البلدية العاملة في الميدان وإتباع الإرشادات؛ لتجنيبهم المخاطر البيئية الوشيكة جراء تكدس تلك المخلفات في الشوارع والتي من شأنها نقل الأمراض وانتشار القوارض في الطرقات.

وفي سياق متصل بين شعت أن فرق النظافة التابعة لوكالة الغوث ستبدأ العمل ليلة العيد وسيتم ترحيل النفايات خلال الفترة المسائية في أول أيام الإجازة وسيتم العمل كالمعتاد باقي أيام إجازة العيد لتحقيق قدر مناسب من مستوى المحافظة على البيئة وحماية المواطنين من المخاطر الصحية.