بلدية خان يونس-المكتب الإعلامي

شاركت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة في ورشة تعريفية حول المرحلة الثانية من مشروع تطوير البلديات (MDPII) بخصوص دعم الاستعدادات للخطة التنموية الاستراتيجية للأعوام الأربعة القادمة (2018- 2021)م التي نظمها مكتب الرؤية الشاملة للهندسة والإدارة بالتعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات.

وحضر اللقاء الذي عُقد في قاعة البلدية أعضاء فريق التخطيط التنموي في البلدية المؤلف من عضو المجلس البلدي د. محمد معمر، والقائم بأعمال مدير عام البلدية أ. محمد الأسطل، ومدير دائرة المياه والصرف الصحي م. حاتم أبو الطيف، ومدير دائرة العلاقات العامة أ. عماد الأغا، ومدير مكتب رئيس البلدية م. سعد عاشور، ورئيس قسم الجباية م. مازن البحيصي، ومهندس التنظيم والإعداد م. سلامة شراب، وأخصائية التنمية الاقتصادية أ. هيا الأغا، بالإضافة إلى ممثلي التخطيط التنموي من بلديات محافظة خان يونس، القرارة، عبسان الكبيرة، عبسان الجديدة، بني سهيلا، الفخاري، خزاعة.

وتحدث مدير مكتب الرؤية الشاملة للهندسة والإدارة أ. د. فريد القيق عن منهجية التخطيط التنموي، وذكر بعض مبادئه المتعلقة بالمشاركة كالشفافية والمسائلة، والتكاملية، وشمولية التشخيص والبعد الاستراتيجي والكفاءة والفعالية، موضحاً أن هدف دليل التخطيط التنموي للمدن والبلدات الفلسطينية هو أن تقوم البلديات بإعداد خطط تنموية محلية تتناسب مع حجمها واحتياجاتها، وأكد على ضرورة الاستفادة من العقبات والتحديات التي تمت مواجهتها في الخطة السابقة، وأن تشخيص المجالات التنموية هو ركن الانطلاق الأساس لخطة تنموية ناجحة، كما تطرق إلى المجالات التي تتضمنها الخطة وهي مجال البيئة والبنى التحتية، ومجال تنمية الاقتصاد المحلي، ومجال التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى مجال الإدارة والحكم الرشيد.

بدوره عرض استشاري مكتب الرؤية د. يوسف الشنتف سياق ومفهوم عملية التخطيط التنموي الاستراتيجي، موضحاً الفلسفة التي ترتكز عليها، كما شرح منهجيتها ومراحلها، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية التخطيط التنموي الاستراتيجي في حشد واستغلال الموارد من أجل النهوض بمحافظة خان يونس، كما عرج إلى التعريف بأدوار الجهات الرئيسة ذات العلاقة.

واختتم اللقاء بنقاشات واستفسارات الحضور التي تم الرد عليها من قبل المختصين، كما أعرب الحضور عن أملهم في تطوير العمل البلدي من خلال تكثيف الجهود وتوحيدها من أجل إعداد الخطط التنموية الاستراتيجية للنهوض بمحافظة خان يونس.