خان يونس: لقاء توعوي للمواطنين في حي قاع القرين حول انتخابات الأحياء

بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

عقدت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة لقاءً توعوياً للمواطنين في حي قاع القرين الواقع جنوب شرق المدينة بهدف توعيتهم بأهمية انتخابات لجان الأحياء وآليات الاقتراع، وذلك بحضور مسئول ملف لجان الأحياء أ. أسامة سلامة وعدد من الرجال في الحي.

وتحدث سلامة عن مهام لجنة الحي ودورها أمام البلدية ومؤسسات المجتمع المدني مشيراً إلى أنها تمثل حلقة وصل بين البلدية ومواطني الحي، كما ذكر  في الوقت ذاته المهام المنوطة بها والممثلة في نقل هموم ومشاكل السكان، هذا بالإضافة إلى دورها في المشاركة في مناقشة بعض القضايا وترتيب الاحتياجات حسب أولويات الحي.

كما وتحدث سلامة عن تاريخ تطور لجان الأحياء من خلال الانتخابات واختيار لجان أحياء بصورة نزيهة تعبر عن رغبة ورضا المواطنين، موضحًا في هذا الإطار كيفية الانتخاب وشروط الترشح وآلية التسجيل والأوراق المطلوبة، واستعرض دور مؤسسات المجتمع المدني الشريكة في العملية الانتخابية من خلال الإشراف والرقابة على سيرها.

و دعا سلامة المواطنين إلى المشاركة في الترشح لمن يجد في نفسه القدرة والكفاءة، آملاً أن يكون الأعضاء ذوو قدرة ومعرفة كافية باحتياجات لجان الحي وأن يحرصوا على خدمة أهل الحي والمصلحة العامة، كما أكد على ضرورة أن يكون العضو ملامساً لواقع الحي وقضاياه؛ فبقدر ما يكون العضو له حضور في الحي يكون أكثر فاعلية في خدمة المواطنين، كما تمنى الابتعاد عن المنظور السياسي والعشائري، مؤكدًا أن البلدية ستتعامل مع الجميع بغض النظر عن الانتماء السياسي والحزبي والعائلي.

واختتم اللقاء باستفسارات ومداخلات من الحضور  الذين أبدوا أملهم لتحسين الخدمات المقدمة في المنطقة بعد إجراء الانتخابات وتشكيل لجنة حي لها فاعليتها الحاضرة في إبراز مشاكل الحي وقضاياه من أجل العمل على حلها جميعاً وفقاً لأولويتها وبحسب إمكانيات البلدية المتاحة.

جدير بالذكر أن البلدية قد عقدت في وقت سابق لقاءً توعوياً خاصاً بالسيدات في الحي ذاته من أجل توضيح آلية الانتخاب، بالإضافة إلى الحديث عن دور المرأة خلال الانتخابات وأهمية إشراكها في العملية الانتخابية لما لها من دور بارز وتأثير في المجتمع.