بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

افتتحت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع العيادة اليابانية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين برنامج التوعية الصحية للجان الأحياء في المدينة والذي يستهدف النساء بشكل خاص حيث عقدت أولى جلسات البرنامج في حي قيزان النجار ضمن سلسة ورش عمل ستقام في كافة الأحياء.

وشارك في  الورشة مسؤولة وحدة المرأة الأستاذة تغريد شعت، وعضو لجنة حي قيزان النجار الأستاذة هدى النجري، وممثلو العيادة اليابانية الحكيمة نهلة الغفاري، والحكيم خليل الحلبي، والمتطوعة سماء النجار .

وخلال الكلمة الافتتاحية رحبت شعت بالحضور موضحة آلية تنفيذ برنامج التوعية الصحية حول الكشف المبكر لمرض السكري أو مرض الضغط  وتقديم الفحوصات اللازمة  مبينة أهمية ورش العمل المتخصصة التي تأتي في إطار الجهود المبذولة لتثقيف وتوعية نساء خان يونس.

من جانبها بينت الغفاري أبرز النقاط التي سيتناولها اللقاء والأهمية المرجوة من تثقيف وتوعية نساء الأحياء حول أمراض السكر والضغط المنتشرة في المدينة  موضحة طبيعة الخدمات المقدمة من قبل العيادة اليابانية للحفاظ على سلامة الجميع من الأمراض المزمنة التي انتشرت في  الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن العيادة بصدد  استكمال البرنامج من خلال فتح المجال أمام الأحياء للفحص المبكر عن سرطان الثدي .

وبدوره شرح الحلبي طبيعة العوامل المسببة لمرض السكري والتي كان من أبرزها الزيادة في الوزن والعمر فوق الأربعين عام وعامل الوراثة من الأب والأم بالإضافة إلى الالتهابات ،كما نصح بمتابعة ورعاية المرأة الحامل لنفسها قبل وأثناء الحمل حتى لا تصاب بمرض سكر الحمل  ،محذراً من بعض الممنوعات الغذائية كالمواد المعلبة والبقوليات والمشروبات الغازية.