بلدية خان يونس-المكتب الإعلامي

نظمت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين (NRC) لقاءً تدريبياً لإدارة الكوارث والتواصل وقت الطوارئ للنساء في حي قاع القرين شرق المدينة بهدف تمكينهن وتنمية قدراتهن والتعريف بأدوارهن وقت الأزمات.

وعُقد اللقاء في روضة الوفاء النموذجية بحضور مسؤولة وحدة المرأة أ. تغريد شعت، ومسؤول ملف شعبة الإشراف الميداني أ. عبد الكريم الفرا، وعضو لجنة حي قيزان النجار أ. هدى النجري، ومديرة الروضة أ. ميسر النجار، وعدد من نساء الحي.

وأوضح الفرا أن البلدية تنتهج مبدأ الشراكة المجتمعية من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لعقد ورشات العمل واللقاءات التدريبية بهدف توعية المواطنين وتمكينهم، مشيراً إلى أن هذا اللقاء جاء كمخرجات للدورة التدريبية التي نظمها  المجلس النرويجي في وقت سابق لممثلي البلديات بهدف تطوير وتنمية قدرات العاملين في الهيئات المحلية والوزارت المعنية بشؤون الطوارئ، كما أكد أن الهدف الأساسي من اللقاء هو تعزيز قدرة المجتمع على التعامل بمسئولية عالية مع الأزمات المحيطة.

ثم عرض الفرا مواضيع اللقاء التدريبي ومفاهيمه الأساسية، متناولاً تعريفيّ الكوارث والطوارئ كما بيّن أقسام ومكونات الكارثة، بالإضافة إلى هيكلية إدارة الطوارئ في محافظات غزة، وشرح في الوقت ذاته مسئوليات وأدوار الجهات واللجان المختصة في حال حدوث طوارئ، موضحاً كيفية التواصل وقت الأزمات، واستعرض كذلك عوامل نجاح التواصل الفعّال.

بدورها ذكرت النجار إرشادات هامة لتعزيز التواصل وقت الكوارث، داعيةً الجميع أن يكون على قدر عالٍ من المسئولية لتقليل المخاطر قدر الإمكان، والتعامل بشكل إيجابي خلال الأزمات.