بلدية خان يونس-المكتب الإعلامي

نفذت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع جمعية بنيان للتدريب والتقييم والدراسات المجتمعية لقاءً تدريبياً حول المساءلة المجتمعية ودورها في عملية الحكم الرشيد، والذي يأتي ضمن مشروع تعزيز آليات المساءلة الاجتماعية الذي تنفذه الجمعية بدعم وتمويل من هيئة التعاون الألماني (GIIZ)، وذلك من أجل تطوير وتحسين الخدمات المقدمة التي تقدمها البلدية للمواطنين، وتعزيز دور المواطنين في الحكم المحلي.

وجاء اللقاء الذي عُقد في قاعة المجلس البلدي بمشاركة عدد من موظفي دائرة العلاقات العامة، ومركز خدمات الجمهور، بالإضافة إلى مديرة جمعية بنيان ومنسقة المشروع أ. إحسان أبو عبيدة.

وتناولت أبو عبيدة الحديث عن محاور عدة بالمادة التدريبية والتي أهمها المكونات الأساسية للمساءلة الاجتماعية، ثم أتبعتها بشرح مفهوم المساءلة الاجتماعية وماهيتها، مع التفريق بين تعريفي "المساءلة" و"المساءلة الاجتماعية"، كما أوضحت كيفية تطبيق المساءلة الاجتماعية من خلال التزام صانعي القرار والمواطنين كلٍ منهم بما عليه من واجبات وحقوق، واستعرضت في الوقت ذاته سبب المشاركة في المساءلة الاجتماعية مبينةً فوائدها للأطراف المعنية، والعوائد التي تعود على تطبيقها والتي تتمثل في تقوية العلاقات البناءة بين المواطنين والجهة الرسمية، بالإضافة إلى تحمل كلٍ من الطرفين مسؤولية مشتركة لتطوير المجتمع المحلي، وبعد ذلك تحدثت عن المخاطر المحتملة من المساءلة الاجتماعية وعوامل نجاحها، معقبةً على ذلك بذكر مجموعة من أدوات المساءلة الاجتماعية التي تساعد على تحقيقها بفاعلية.

وفي نهاية اللقاء أبدت أبو عبيدة سعادتها بالحضور لا سيما موظفي مركز خدمات الجمهور موضحةً أن موضوع المساءلة مهم جداً في عملهم مما سيمكنهم من التعامل بكفاءة أكبر مع المواطنين.

جدير بالذكر أن بلدية خان يونس تسعى لتدريب وتطوير العاملين بشكل مستمر وذلك من خلال تنفيذ اللقاءات المشابهة لتمكين قدراتهم في مجالات عملهم.