بلدية خان يونس-المكتب الإعلامي

نظمت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالتعاون مع مركز العمل التنموي "معا"  لقاءً تدريبياً لإدارة الكوارث والتواصل وقت الطوارئ للنساء في حي قاع القرين شرق المدينة بهدف تمكينهن وتنمية قدراتهن والتعريف بأدوارهن وقت الأزمات، وذلك في مركز البسمة للتنمية والتطوير بحضور مسؤولة وحدة المرأة أ. تغريد شعت، وكل من أ. ياسر الحطاب وأ. عبير غباين من مركز معا، وأ. ميسر النجار مسئولة وحدة المرأة بالحي وعدد من نساء الحي.

وأوضح شعت أن البلدية تنتهج مبدأ الشراكة المجتمعية من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لعقد ورشات العمل واللقاءات التدريبية بهدف توعية النساء وتمكينهن وزيادة خبراتهن العملية، مشيرةً إلى أن هذا اللقاء جاء لتعزيز قدرة المجتمع على التعامل بمسئولية عالية مع الأزمات المحيطة.

ثم قدمت غباين عرضاً  حول مواضيع اللقاء التدريبي ومفاهيمه الأساسية، متناولةً تعريف الكوارث والطوارئ وأقسام ومكونات الكارثة، وشرحت في الوقت ذاته مسئوليات وأدوار الجهات واللجان المختصة في حال حدوث طوارئ، موضحةً كيفية التواصل وقت الأزمات، واستعرضت كذلك عوامل نجاح التواصل الفعّال وتأمين حياه السكان وقت وقوع الأزمة.

ومن جانبه أوضح الحطاب كيفية تقديم الإسعافات الأولية ومكونات الحقيبة اللازمة لتقديم تلك الخدمة وكيفية مواجهة الحرائق والتعامل مع المخلفات الحربية، مشيراً إلى ضرورة اتباع  الإرشادات المطلوبة  لتعزيز التواصل وقت الكوارث، داعيةً الجميع أن يكون على قدر عالٍ من المسئولية لتقليل المخاطر قدر الإمكان، والتعامل بشكل جدي وقت الأزمات.