بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

نظمت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة، ورشة عمل لمراجعة خطة التنفيذ الرباعية والسنوية ووثائق مكونات المشاريع المقترحة للسنة الأولى للخطة التنموية الإستراتيجية لمدينة خان يونس للأعوام 2018م-2022م وتحديدها بشكل نهائي.

وشارك في الورشة لفيف من ممثلي الوزارات والجامعات، والأكاديميين والجمعيات والمؤسسات والمحلية ولجان الأحياء وأعضاء اللجان التنموية المختلفة.

ورحب رئيس فريق التخطيط الأساسي بالبلدية الأستاذ محمد الأسطل بكافة الحضور شاكراً إياهم على دعمهم ومساندتهم لعمل البلدية والمساهمة الكبيرة في إعداد الخطة، مبيناً أن بلدية خان يونس ملتزمة بتطوير خدماتها وتنويعها بما يخدم كافة الشرائح المجتمعية، لافتاً إلى أن البلدية دأبت على إشراك المجتمع المحلي في كافة مشاريعها وبرامجها وخططها من خلال قناعتها الراسخة بأهمية دورهم في تنمية وتطوير المدينة.

وبدوره بين استشاري ضبط الجودة لدى صندوق تطوير وإقراض البلديات الدكتور ناهض عيد أهمية التركيز على العدالة لا المساواة من حيث عدد المشاريع وموازنتها وتوزيعها على الأحياء، مشيراً إلى أن بلدية خان يونس تعتبر أفضل بلديات محافظات غزة من حيث تعزيز المشاركة المجتمعية الفاعلة، مؤكداً في ذات السياق على أن المواطن سيكون خط الدفاع الأول عن الخطة كونه المشارك الرئيس في إعدادها.

إلى ذلك أشار رئيس الفريق الاستشاري بمكتب الرؤية الشاملة للهندسة والإدارة الدكتور فريد القيق مراحل الوصول إلى ورشة العمل الثانية والتي ستقوم بوضع اللمسات الأخيرة على الإطار التنموي الاستراتيجي والمشاريع التي تم صياغتها من قبل أعضاء اللجان المختلفة في ورشة العمل الأولى.

ومن جانبها استعرضت منسقة الخطة بالبلدية أ. هيا الأغا مراحل العمل في الخطة بدءاً من تشخيص الوضع القائم ومروراً بتحديد(18) قضية تنموية ذات الأولوية والخروج (44) هدف رئيس منها والخروج بــ (444) مشروع لكافة المجالات التنموية للسنوات الأربع القادمة، موضحةً بأن قائمة المشاريع قد تم عرضها على ذوي العلاقة من وزارات ومؤسسات شريكة ، أعقبها الحصول على الموافقة عليها لبدء العمل فيها فور انتهاء الخطة من خلال التشاور ما بين الجهات ذات العلاقة حيث تعد هذه الخطة خطة مدينة خان يونس بشكل عام.

وقدم عضو فريق التخطيط الأساسي بالبلدية ومنسق مجال البيئة والبنية التحتية المهندس حاتم أبو الطيف مشاريع السنة الأولى موضحاً الأهمية النسبية لاختيار المشروع .

يذكر أن موازنة الخطة الإجمالية قد بلغت (42) مليون دولار لكل من مجال البيئة والبنية التحتية، التنمية الاجتماعية، تنمية الاقتصاد المحلي والإدارة والحكم الرشيد بقيمة   27.5 ، 9.8، 3.2، 1.5 مليون دولار على التوالي خلال الأربع سنوات.

وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش للإجابة على استفسارات الحضور واقتراحاتهم