بلدية خان يونس- المكتب الإعلامي

أتلفت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة كمية من المواد الغذائية التالفة منتهية الصلاحية والتي تقدر بـ (4.5) طن تم ضبطها من قبل لجنة الرقابة الصحية المكونة من مفتشي قسم الصحة العامة في البلدية، ودائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة، ومباحث التموين وذلك خلال الجولات التفتيشية الاعتيادية التي تنفذها على المحلات التجارية المنتشرة في أنحاء المدينة وكذلك الكافتيريات الموجودة على شاطىء البحر خلال شهر يونيو الماضي.

وأوضح مسئول قسم الصحة أ. سعيد الأسطل أن لجنة الرقابة الصحية تمكنت من ضبط كميات متنوعة من المواد الغذائية تبين أنها منتهية الصلاحية و يظهر عليها علامات الفساد والتلف، وقد تم تحرير (16) محضر ضبط بالخصوص.

وإشتملت الأغذية الفاسدة على الطحينية والموز والبهارات والمرتديلا والحمص والفواكه المجففه والأحشاء الداخلية والشيبس واللحوم الحمراء والبيضاء والحليب والجبنة وخلطات الفلافل والكبدة والكيك والبسكويت والسمك والطحال والألبان والسمك المملح والجزر والعسل الأسود. إلخ.

وأشار الأسطل إلى أن المسلخ البلدي قد أشرف طبياً على ذبح (614) رأس ماشية صغيرة وكبيرة، بالإضافة إلى إتلاف بقرتين بشكل كلي،  و(115) كجم لحوم بشكل جزئي و(382) كجم كبدة، و( 4) كجم قلب و(214) كجم رئة و(8) كجم كلية و(12) كجم طحال.

وبين الأسطل أن الفريق الصحي المختص قام بالكشف على (22) حرفة جديدة تم منح (20) منها مزاولة المهنة وإرجاء حرفتين لحين استيفاء الشروط الصحية، كما أن القسم استقبل (20) شكوى من المواطنين حيث تمت متابعتها والتعامل معها، بالإضافة إلى توزيع (4) مخالفات متنوعة وتحرير (20) إخطاراً للمخالفين للأنظمة الصحية.