بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

أتلفت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة (17) طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية والتي تمت مصادرتها من بعض المحلات التجارية ومراكز التخزين والتوزيع والأسواق المختلفة، وذلك خلال شهر يناير الماضي.

وبين مسئول قسم الصحة العامة أ. سعيد الأسطل أهمية الجولات التفتيشية على كافة أماكن بيع وتوزيع الأغذية بمختلف أنواعها والتي يتم تنفيذها تباعاً من قبل فريق التفتيش الصحة التابع للبلدية لتجنيب المواطنين المخاطر الصحية التي قد يتعرضون لها في حال تناول تلك الأغذية.

وأشار الأسطل إلى أنه قد تم تحرير ثلاث محاضر للتجار والباعة المخالفين للشروط الصحية وتحويل ملفاتهم للجهات المختصة لإستكمال الإجراءات المتبعة، مؤكداً على أن حملات التفتيش على الأغذية مستمرة لتنظيف الأسواق من كافة المعروضات غير المطابقة للشروط والأنظمة الصحية، مشيراً في ذات السياق إلى أن سلامة المستهلك تشكل أهمية كبرى لدى إدارة البلدية.

وأوضح الأسطل أن المسلخ البلدي قد أشرف طبياً على ذبح (333) رأس ماشية صغيرة وكبيرة شملت (195) عجل و(124) بقرة  و(3) من الضأن ،  بالإضافة إلى إتلاف (79) كجم كبدة و(30) كجم رئة و(7) كجم طحال فيما قام مفتشي قسم الصحة العامة بالكشف على (8) حرف جديدة تم منح (7) منها ترخيص مزاولة المهنة، وتأخير حرفة واحدة لحين إستيفاء الشروط الصحية المعتمدة، كما استقبل القسم (7) شكاوى من المواطنين وتمت متابعتها والتعامل معها، بالإضافة إلى تحرير (10) إخطارات ومخالفة واحدة.

ونوه الأسطل إلى أنه تم استخدام (91) لتراً من الزيوت البترولية لمكافحة حشرة البعوض في أماكن توالدها، بالإضافة لإستخدام سموم لمكافحة انتشار القوارض .