بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

نظمت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة لقاءً لطلاب مدرسة هارون الرشيد الثانوية للبنين وذلك حول مكونات (نظم المعلومات الجغرافية GIS) والذي يعتبر  ضمن مادة الجغرافيا المقررة لطلبة الصف الحادي عشر.

وشارك في اللقاء رئيس بلدية خان يونس م. علاء الدين البطة، ومسئول قسم نظم المعلومات الجغرافية أ. أحمد المصري، بالإضافة إلى أ. وائل أبو هلال معلم المساق في المدرسة المذكورة.

وفي بداية اللقاء أثنى م. البطة على دور المعلم الفلسطيني في تعزيز الجوانب العلمية والثقافية لدى جمهور الطلبة في كافة المدارس التعليمية والتي ساهمت بالرقي بواقع الطلبة وفتح مداركهم وتعزيز مهاراتهم ،وإكسابهم الخبرات العملية المطلوبة.

وبين م. البطة أن البلدية قامت بتنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة التي استهدفت جموع الطلبة في المدارس بالتعاون مع المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة، ومديرية التربية والتعليم-غرب ووكالة الغوث، حيث تناولت موضوعات الصحة العامة وطرق الكشف على الأغذية منتهية الصلاحية وأيضاً طرق الحفاظ على البيئة.

واستعرض م. البطة جهود البلدية الرامية إلى تحسين واقع خدماتها المقدمة للمواطنين في قطاعات الصحة والبيئة والمياه والصرف الصحي وفتح الطرق الالتفافية التي خففت  من حجم الضغط القائم على شوارع مركز المدينة، وربطت الأحياء المحاذية للمدينة بعضها البعض، مشيراً إلى أن بلدية خان يونس تفتح أبوابها للجميع من أجل تعزيز الشراكات المجتمعية والرقي بالمدينة.

ومن جانبه قدم أ. المصري شرحاً مفصلاً عن مدينة خان يونس وأحيائها المختلفة والبالغة (20) حياً موزعة على مساحة (54) ألف دونم تقريباً وجهود البلدية في تطوير طبيعة الخدمات المقدمة للمواطنين وربطها بالنظام التكنولوجي الذي توفره خدمات نظم المعلومات الجغرافية، شارحاً خدمات البلدية ونظم المعلومات الجغرافية التي توفر الجهد والوقت وتعطي قراءات سليمه للخدمات الأساسية التي يتم تقديمها للمواطنين.

وبين أ. المصري مصادر البيانات في النظام وكيفية الإستفادة من كم البيانات المكانية التي تسهل الوصول إلى الخدمة وكذلك تقديمها، إلى جانب توفير أساسيات التخطيط التنظيم الذي يعطي قراءات سليمة ودقيقة.

وبدورهم شكر الطلبة إدارة بلدية خان يونس على جهودهم المبذولة في خدمة شعبنا وكذلك جموع الطلبة، وتم في نهاية اللقاء منح رئيس البلدية ومسئول قسم (GIS) درعين تذكاريين تقديراً لجهودهما.