بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

نظمت شبكة التحويلات فعالية تضامنية احياء لمناسبة اليوم العالمي للمعاق بحضور حشد واسع من ذوي الإعاقة وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والمحلي والجمعيات وذلك أمام مبنى بلدية خان يونس.

وخلال كلمته أكد رئيس البلدية م. علاء الدين البطة على أن البلدية تسعى دوماً لخدمة ذوي الإعاقة والتواصل مع كافة المؤسسات من أجل تبني برامج تساعدهم على الانخراط أكثر في المجتمع وتحقيق حياة أفضل للجميع، مشيراً إلى أن البلدية قد تمكنت خلال الأشهر القليلة الماضية من إعادة تأهيل (16) شارعاً بتكلفة (220) ألف دولار من موازنتها العامة ومساعدة بعض المؤسسات، إلى جانب تأهيل الساحات والحدائق والمرافق العامة، تخفيفاً عن كاهل هذه الشريحة العزيزة على قلوبنا جميعاً.

وأوضح م. البطة أن البلدية ومن واقع التزامها الأخلاقي والمهني قامت بمنح ذوي الإعاقة تخفيض بنسبة (60%( على رسوم البناء وخدمات المياه والصرف الصحي تقديراً لهم وتسييراً لحياتهم، مبيناً أن البلدية تولي المعاقين اهتماماً خاصاً لمساعدتهم على تخطي مصاعب الحياة، مؤكداً في ذات السياق أن الإعاقة ليست إعاقة الجسد بل هي إعاقة إرادة الفكر، مبيناً أن البلدية تسعى لتنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية من أجل خدمة تلك الشريحة المهمة في النسيج المجتمعي الفلسطيني.

وبدوره أشار مدير الإتحاد الفلسطيني العام لذوي الإعاقة أ. خالد قنن إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل خدمة المعاقين وتلبية إحتياجاتهم لمساعدتهم على العيش بحرية وكرامة دون معيقات، مطالباً المجتمع الدولي الضغط على الاحتلال لفك حصارها الجائر على قطاعنا الحبيب وإلزامه بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وانهاء الاحتلال، داعياً إلى تطوير برامج التأهيل المختلفة كماً ونوعاً انسجاماً مع ازدياد أعداد المعاقين.

ومن جانبه أكد مدير مديرية العمل في  خان يونس أ. وائل عيسى على أهمية حماية حقوق المعاقين والحفاظ عليها لا سيما وأن قانون العمل قد تكفل  لهذه الفئة التشغيل بنسبة 5% حسب القانون، مشيراً إلى أن العام الماضي تم تشغيل ما يزيد عن (4000) ما بين خريج وعامل على مستوى محافظات غزة حيث كان نصيب خان يونس (39) فرصة تشغيل لفئة ذوي الإعاقة، مبيناً أهمية استمرارية البرامج التي تسهم في تعزيز دور المعاقين وفي كافة المجالات.