بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

نفذت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة، بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل مشروعًا حيويًا لتشغيل آبار المياه  عبر أنظمة التحكم عن بعد من خلال وحدات اتصال لاسلكية.

وبين رئيس قسم التشغيل في بلدية خان يونس م. جهاد أبو جامع أهمية الجهود المتواصلة من أجل تحسين الخدمات المقدمة للسكان في كافة أحيائها المختلفة سيما في قطاع المياه، مشيرًا إلى قيام الطواقم المتخصصة من المصلحة والبلدية بتركيب النظام الجديد (سكادا) في الآبار للتحكم في تشغيلها سيما في أوقات الطوارىء والأزمات.

وأوضح  أبو جامع أن أنظمة التحكم ستساهم في توفير الوقت والجهد والتقليل من النفقات المترتبة على عمليات تشغيل الآبار بالطريقة اليدوية، مبينًا  فكرة المشروع تشمل تركيب لوحة كهربائية داخل منظومة التشغيل بالبئر وربطها من خلال تطبيق على الأجهزة الحديثة، حيث يتم ارسال (إشارة) إلى لوحة النظام المستقبل في بئر المياه لتشغيل البئر مع التحكم بأوقات الضخ حسب الحاجة الميدانية.

وتابع قوله أن آلية العمل بالنظام تشمل تشغيل الآبار  وايقافها مع تحديد مدة العمل التي تجري بناءً على جدول يتم إعداده والتحكم به إلكترونياً عبر التطبيق، مبيناً أن النظام ذاته يشمل تشغيل المولدات الاحتياطية للآبار حال انقطاع التيار الكهربائي وحسب الحاجة، ومعالجة الأعطال سريعاً ومعرفة كميات المياه المستخرجة بالكوب والتحكم بها إلكترونياً.