بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

نظمت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة أولى ورش العمل حول "نظام الأبنية المعدل ورسوم البناء في محافظات غزة 2020"، وذلك بمشاركة نخبة من مهندسي البلديات وذوي العلاقة، لتدارس النظام الجديد الذي أعدته اللجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن لمحافظات غزة بوزارة الحكم المحلي وتحديات تطبيقه الفعلي في الهيئات المحلية.

وخلال كلمته الافتتاحية أكد رئيس بلدية خان يونس م. علاء الدين البطة على أهمية توحيد الجهود من قبل البلديات بما يتوافق مع الرؤية المتكاملة مع منظومة اتحاد بلديات القطاع والذي بدوره سيقوم بإعداد ملاحظات وتوصيات حول النظام الجديد والتواصل مع الجهات المعنية لتقديمه بشكل رسمي، مشيرًا إلى الجهوزية التامة من قبل الاتحاد لمواصلة المساعي مع كافة الجهات الرسمية لمتابعة التعديلات المطلوبة بما يضمن التجاوب مع توصيات البلديات.

وشدد م. البطة حرص بلدية خان يونس إلى عقد ورشة العمل لتكوين رأي عام موحد حول القانون الجديد وملحقاته وتبعياته المالية وذلك من خلال الحوار البناء وتكوين الرأي السديد بالمشورة  وتعزيز ثقافة الحوار الذي يخدم مصلحة المواطن والبلدية على حد سواء.

وأعرب عن أمله أن تفضي ورشة العمل إلى توصيات مهمة من شأنها تعميق الشراكة بكافة أشكالها المبينة على تحقيق المصلحة العامة سيما في ظل الظروف الصحية والاقتصادية المعقدة التي تعصف بشعبنا الفلسطيني.

ومن جانبه استعرض مدير  الدائرة الفنية في بلدية خان يونس م. محمـد الفرا، ملخص محتويات نظام الأبنية ومنها ما يتعلق بالتسمية والتعريفات والشروط التنظيمية والمعمارية والخاصة بالخدمات وتصنيفات المباني والإعفاءات، بالإضافة إلى الاشتراطات البيئية ونظيراتها الأخرى المتعلقة باستخدام ذوي الإعاقة، إلى جانب مكونات ملفات التنظيم من مستندات وتأمينات والأجزاء المشتركة والأحكام الانتقالية الخاصة بالمخالفات والغرامات.

 وبين الفرا أن الورشة جاءت للبحث والمشاورة مع ذوي الاختصاص والخبرات من البلديات المشاركة لتكوين رأي موحد يخدم توجهات البلديات ويحافظ على حقوق المواطنين في ظل الظروف السائدة، مبينًا أن الفريق الهندسي بالبلدية قد قام بدراسة النظام وتجهيز  رؤية حوله كافة فقراته وملحقاته.

واختتمت الورشة بالتأكيد على وجوب عمل دراسات الوضع القائم للمباني وتشريعاتها وتحديات تطبيق النظام ودراسة الإيجابيات والسلبيات لضمان الموائمة، ووضع الآليات المتعلقة بضبط ومتابعة العمل الميداني في الأبنية، بالإضافة إلى ملاحظات أخرى تتعلق بالمخالفات وإزالتها وآليات تخمين أسعار الأراضي وتصنيفات البلديات وتوحيد عملة المخالفات التنظيمية على أن تستكمل ورش عمل ولقاءات أخرى بالخصوص.