بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

اختتمت جمعية بنيان للتنمية المجتمعية فعاليات المشروع التدريبي حول تعزيز مفهوم المساءلة الاجتماعية في الحكم المحلي وذلك في قاعة المؤتمرات ببلدية خان يونس، بدعم من الهيئة الألمانية للتعاون الإنمائي (GIZ) وبالنيابة عن الوزارة الاتحادية للتنمية الاقتصادية ضمن مشروع تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني ( LGPR).

وشارك في اللقاء الختامي عضو المجلس البلدي د. محمـد العقاد، ومدير العلاقات العامة أ. عماد الأغا، ومثلة جمعية بنيان أ. إحسان عواد، وأخصائي التدريب د. أيمن بكير، والمشاركين الممثلين عن لجان الأحياء المنتخبة وأعضاء لجنة المساءلة الاجتماعية في بلدية خان يونس.

وخلال كلمته أشاد الأغا بالجهود الحثيثة التي تقدمها جمعية بنيان وإسهاماتها في خدمة مؤسسات الحكم المحلي، مشيرًا إلى أن البلدية تعتز بكافة الشراكات المجتمعية التي من شأنها تعزيز مستوى الخدمات المقدمة لكافة شرائح المجتمع، شاكرًا في نفس السياق جمعية بنيان على دورهم المميز في خدمة قطاع العمل الأهلي والمؤسساتي.

وأشار الأغا إلى أن بلدية خان يونس كانت من أوائل بلديات فلسطين في تنظيم منتدى المساءلة المجتمعية منذ عام 2013م، من أجل تعزيز  الشراكة مع المجتمع المحلي، لافتًا إلى أن البلدية قد قطعت شوطًا  في تعزيز مفهوم المساءلة الاجتماعية مع المواطنين ولدى موظفي البلدية كذلك، إلى جانب تنظيم اللقاءات الحوارية وجلسات المساءلة وبطاقات تقييم الخدمة في مركز الجمهور وكذلك قطاع المياه، داعيًا المجتمع المحلي إلى التقدم بالمبادرات المجتمعية والتعاون مع البلدية للنهوض بالواقع الخدماتي.

وشملت أيام التدريب التي استمرت لثلاثة أيام متتالية العصف الذهني حيث استمع د. بكير  إلى آراء المشاركين ومهاراتهم وقدراتهم، ومن ثم استعرض محددات المشروع التدريبي والتي تتلخص في كيفية كتابة المبادرات المجتمعية والخروج بأفضل المبادرات التي تحظى بقبول اللجان المختصة، والتي سيتم الشروع في تنفيذها بعد انتهاء التدريب .

ومن جانبها تطرقت ممثلة جمعية بنيان عواد إلى أهمية الفعالية التي من شأنها تعزيز العلاقة بين المواطن والبلدية، علاوة على تحسين جودة الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين، كما أشادت بدور بلدية خان يونس لتبنيها أفكار إبداعية خلاقة بالشراكة مع جمعية بنيان .