بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي

نظّمت دائرتي العلاقات والأنشطة والثقافة، والصحة والبيئة في بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة جولة ميدانية للمراكز الشبابية العاملة في خان يونس، للتعرف على أهم مرافق البلدية ومشاريعها الحيوية التي تم تنفيذها في قطاعي الصرف الصحي والصحة والبيئة، ضمن سلسلة فعاليات لإحياء يوم البيئة العالمي والذي يحمل عنوان "لا نملك سوى أرض واحدة".

وشارك في الجولة مُسير دائرة الصحة والبيئة م. عمر مطر، ومسؤول الأنشطة والمراكز الخارجية د. مروان المصري، ومسؤولة وحدة المرأة والطفل أ. تغريد شعت، وطواقم البلدية وسط مشاركة فاعلة من المراكز الشبابية.

وتضمنت الجولة زيارة محطة المعالجة المركزية للصرف الصحي، ومكب النفايات الصلبة، وأحواض الترشيح جنوب شرق المدينة.

وقدّم م. عمر مطر شرحًا موسعًا عن المشاريع التي تمت زيارتها، مؤكدًا أن البلدية لم تدخر جهدًا في تنفيذ المشاريع التطويرية والإنمائية لتطوير واقع الخدمات المقدمة للجمهور بالرغم من ظروف الحصار  وتفاقم الأزمات الإنسانية بأبناء شعبنا في قطاع غزة، في الوقت الذي تسعى فيه البلدية لتأمين وصول خدماتها الأساسية كالمياه والصرف الصحي وتطوير المرافق الخدماتية للسكان للتخفيف من معاناتهم.

وتطرق م. مطر إلى معايير إنشاء محطة المعالجة المركزية للحفاظ على الجوانب الصحية والبيئية قدر المستطاع بالرغم من الظروف الحياتية التي يعيشها شعبنا الفلسطيني، لوضع حداً لأزمة الصرف الصحي الممتدة منذ عشرات السنين، مشيراً إلى أن تكلفة إنشاء المحطة بلغت (58) مليون دولار بتمويل من البنك الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، واليابان، وتشرف عليها مصلحة مياه بلديات الساحل، وكذلك إنشاء مكب النفايات الذي يخدم محافظات خان يونس، ورفح والوسطى ويشرف عليه المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة.

ومن جانبه أوضح د. المصري أن تنظيم الجولة جاءت في إطار سلسلة الفعاليات الجاري تنفيذها إحياءً لمناسبة يوم البيئة العالمي، مبينًا أن الجولة تهدف إلى تعريف المراكز الشبابية بالمرافق العامة لمدينة خان يونس التي تخدم المدينة بيئيًا وتحافظ على سلامة وصحة المواطنين، كما أكد على ضرورة معرفة المواطنين بالمشاريع الخدماتية مطالبًا مؤسسات المجتمع المحلي بضرورة التواصل مع إدارة البلدية في حال الاستفسار عن أي مسألة يواجهونها لإيضاحها.

بدورهم أشاد المشاركون في الجولة بجهود بلدية خان يونس وخدماتها المتنوعة لخدمة سكان المحافظة مبينين أهميتها في إثراء معلوماتهم العامة عن المشاريع الكبرى في خان يونس والتي تؤسس لحياة صحية وكريمة لأبناء شعبنا.