دائرة الرقابة الداخلية


الهدف العام:

التأكد من تنفيذ السياسات وتطبيق القوانين والأنظمة المعتمدة داخل البلدية، وحماية أموال وممتلكات البلدية من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب، والحد من وقوع الأخطاء واكتشافها فور حدوثها إن أمكن أو أثناء أو بعد وقوعها، وضمان الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بكفاءة وفعالية.

المهام والوظائف:

  1. التأكد من صحة وسلامة تطبيق التشريعات والسياسات والتعليمات الإدارية المعتمدة.
  2. التأكد من التزام الموظفين بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات الرسمية الصادرة عن البلدية.
  3. وضع معايير علمية وقابلة للقياس والرصد ويتم الاستناد إليها في التقييم والمتابعة.
  4. الرقابة على استعمال وصيانة الأجهزة ووسائل النقل والاتصال.
  5. تحديد مواطن سوء الاستخدام للموارد، والعمل على معالجتها وتلافيها مستقبلاً.
  6. فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة الإجراءات المالية والإدارية.
  7. مراجعة أعمال المخازن والورش والآليات وفحص الدفاتر والسجلات والمستندات، والتحقق من أنها قد تمت وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.
  8. الرقابة على نفقات الدوائر سواء الممولة من الموازنة العامة أو من المنح، والتأكد من صحة تقارير الانفاق الشهرية.
  9. الرقابة على ايرادات الدوائر والتأكد من قيمتها الصحيحة وجبايتها في الوقت المحدد.
  10. التحقق من وجود الشفافية الكاملة في عمليات الشراء والتوريد والرقابة على المخازن بما يضمن تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد المالية المتاحة.
  11. المحافظة على موارد البلدية والتحقق من حسن استخدام أموال البلدية.
  12. تحديد الانحرافات والمخالفات الإدارية، والتحقق من فاعلية وكفاءة الأداء الإداري في البلدية.
  13. تطوير الإجراءات المتعلقة بالعمليات الإدارية العامة في البلدية.
  14. التحقق من سلامة الأداء وإجراءات العمل، وتشخيص المشكلات، وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحلول المقترحة.

أقسام الدائرة:

تضم دائرة الرقابة الداخلية الأقسام التالية: (قسم الرقابة المالية، قسم الرقابة الإدارية).

عدد موظفي الدائرة:

4 موظفين.

 

مزيد من الصور: